قد يكون امتناع القطط عن الأكل مربكًا لمربيها، فهي مشكلة لا يجب تجاهلها، لذا يجب معرفة أسباب عدم رغبة القطة بالأكل، وكيفية التعامل معه لتفادي تعرض القطط لأعراض صحية خطيرة.



يجب استشارة الطبيب البيطري في حال امتناع قطتك عن تناول الطعام لمدة تزيد عن 24 ساعة، فهذا غالبًا ما يشير إلى إصابتها بمرض ما.




لماذا تمتنع القطة عن الأكل؟

تتعدد أسباب امتناع القطط عن تناول الطعام، فمنها ما يشير إلى مرض القطة، أو أسباب أخرى مؤقتة، منها:[١][٢][٣]

  • المرض: في الغالب، يدل رفض القطة تناول طعامها على مرضها؛ كإصابتها بنوع من الالتهابات، أو مشاكل في جهازها الهضمي، أو الفشل الكلوي، أو غيرها من أمراض القطط، كما تعد مشاكل أسنان القطط أو التهابات الفم من أكثر الأسباب شيوعًا لفقدان شهيتها.
  • التطعيم: في حال ملاحظة امتناع القطة عن الأكل بعد فترة قصيرة من أخذها من المطعوم، فقد يكون هذا هو السبب، إذ تعد فقدان الشهية عند القطط واحدة من الآثار الجانبية لمطعومها، ويجدر الذكر أن هذا السبب مؤقت، ولا يشكل ضررًا على القطة.
  • تغير البيئة: قد يؤدي تغير بيئة القطة أو سفرها إلى مكان آخر، أو تغير الأشخاص من حولها إلى فقدانها لشهيتها، وذلك نتيجة تغير روتينها، كما يجدر التنويه إلى أن بعض القطط في أثناء السفر بالطائرة أو السيارة قد تصاب بالدوار، ممّا يجعلها ترفض تناول طعامها.
  • تغير النظام الغذائي: من المعروف أن القطط عمومًا صعبة الإرضاء فيما يتعلق بالطعام، لذا فقد يكون السبب وراء عدم رغبتها في الأكل هو تغيير طبيعة طعامها، لذا لا يُنصح بتغيير طبيعة طعام القطط بشكل مفاجئ، إنما بإدخال الأنواع الجديدة تدريجيًا إلى نظامها الغذائي.
  • الاكتئاب: يعد الاكتئاب سببًا شائعًا لفقدان الشهية عند القطط، والذي يمكن الاستدلال عليه بعد تأكد الطبيب البيطري من حالة القطة الصحية، وعدم وجود أي أمراض واضحة عليها.
  • سوء الرعاية: قد ترفض القطة تناول أكلها بسبب عدم نظافته، أو وجودها في بيئة فوضوية أو مزعجة، أو غير نظيفة؛ كوضع الطعام بجانب صندوق الفضلات.


ماذا أفعل عند امتناع القطة عن الأكل؟

يعتمد علاج فقدان شهية القطط على المسبب بالدرجة الأولى؛ فإذا كان المرض هو سبب عدم تناول قطتك الطعام، فهنا يجب زيارة الطبيب البيطري لإيجاد أفضل خطة علاج لها، والتي قد تتضمن تغيير نوع طعام القطة أو طريقة إعداده، فمن أحد الأغذية التي قد يُوصي بها الطبيب البيطري؛ أطعمة القطط المعلبة؛ كالتونة، أو الأطعمة الرطبة، كما قد يصف الطبيب البيطري بعض الأدوية للقطط الرافضة للطعام، والتي تعمل كمنشطات للشهية، إضافة إلى احتمالية تزويد القطة بالغذاء من خلال أنبوب التغذية في حال كان يعاني من فقدان شهية شديد.[١][٤]


من العلاجات المنزلية لفقدان شهية القطط هي تسخين طعام القطة أو خلطه مع مرق الدجاج أو السمك، بهدف تحفيز حواس القطة من الشم والذوق، مع التنويه إلى عدم وضع الطعام أمام القطة طوال اليوم، بل أخذه بعيدًا في حال لم ترغب في تناوله، ثم المحاولة معها مرة أخرى لاحقًا.[١][٤]


المراجع

  1. ^ أ ب ت be sure to pay,Recent vaccination. "What to Do When Your Cat Won’t Eat", pets.webmd, Retrieved 25/5/2023. Edited.
  2. "Common Reasons Your Cat is Not Eating", thebeaconvet, Retrieved 26/5/2023. Edited.
  3. "Why is my cat not eating?", vets-now, Retrieved 26/5/2023. Edited.
  4. ^ أ ب "Why Your Cat Won’t Eat and What to Do", petmd, Retrieved 26/5/2023. Edited.